[ad_1]
إعراب آية من القرآن الكريم:
قال الله تعالى في سورة التحريم:
“يَاْ أَيُّهَاْالَّذِيِنَ آمَنُوْا قُوْا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيْكُمْ نَاْرًا وَقُوْدُهَا النَّاْسُ وَالْحِجَاْرَةُ عَلَيْهَاْ مَلَاْئِكَةٌ غِلَاْظٌ شِدَاْدٌ لَاْ يَعْصُوْنَ اللهَ مَاْ أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُوْنَ مَاْ يُؤْمَرُنَ”
الإعراب:
يا: حرف نداء.
أيّها: أيّ: منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب على النداء وها للتنبيه.
الّذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع بدل من أي.
آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف للتفريق.
والجملة الفعلية(آمنوا) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
وجملة النداء الفعلية ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
قوا: فعل أمر مبني على حذف النون من آخره لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف للتفريق.
والجملة الفعلية(قوا) جواب النداء لا محل لها من الإعراب.
أنفسكم: مفعول به أوّل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة والميم علامة الجمع.
وأهليكم: الواو عاطفة.
أهليكم: اسم معطوف على أنفسكم منصوب مثله وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة والميم علامة الجمع.
نارا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
وقودها: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وها ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
الناس: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
والجملة الاسمية(وقودها الناس) في محل نصب صفة ل(نارا)
والحجارة: الواو عاطفة.
الحجارة: اسم معطوف على الناس مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
عليها: على حرف جر وها ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف.
ملائكة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
والجملة الاسمية(علبها ملائكة) في محل نصب صفة ثانية ل(نارا)
غلاظ: صفة ملائكة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة.
شداد: صفة ثانية لملائكة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة.
لا: نافية لا عمل لها.
يعصون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون في آخره لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والجملة الفعلية(لا يعصون) في محل رفع صفة ثالثة لملائكة.
الله: لفظ الجلالة منصوب على المفعولية وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
ما: مصدرية.
أمرهم: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على لفظ الجلالة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة الجمع.
والمصدر المؤول من ما والفعل أمرهم في محل نصب بدل اشتمال من لفظ الجلالة.
التقدير: لا يعصون اللهَ أمرَه.
ويفعلون: الواو عاطفة.
يفعلون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون في آخره لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والجملة الفعلية(يفعلون) معطوفة على جملة(لا يعصون) ومحلها الرفع.
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
يؤمرون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون في آخره لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل.
والجملة الفعلية(يؤمرون) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
ملاحظات:
١- لا حظنا اتصال واو الجماعة بالفعل في صيغة الماضي، وصيغة المضارع وصيغة الأمر.
– فمع الماضي بنته على الضم.
– ومع المضارع جعلت علامة رفعه ثبوت النون.
– ومع الأمر بنته عل حذف النون.
٢- تتعدد الصفة لموصوف واحد سواء أكانت مفردة أم جملة أمشبه جملة، كما رأينا في الآية الكريمة.
٣- الملحق بجمع المذكر السالم اسم يعرب إعراب جمع المذكر السالم.
٤-بدل الاشتمال: هو تابع يدل على أن المبدل منه يشتمل على البدل. فعدم معصية الله تشمل عدم معصية أمره.
#اتصال_واو_الجماعة_بالأفعال
#بدل_الاشتمال
#الاسم_الملحق_بجمع_المذكر_السالم
في سعينا الدائم لتقديم لكم تساؤلاتكم الغالية علينا يزدنا فخراً تواجدكم زوارنا المميزون في موقعنا راصد المعلومات،،، حيث نسعى لتوفير اجابات أسئلتكم التعليمية كما عهدناكم دائماً وسنقدم لكم مايمكننا لدعمكم في مسيرتكم التعليمية وسيبقى فريق موقعنا راصد حاضراً في تقديم الإجابات ////وأخيرا،،،،؛ يمكنكم طرح ماتريدون خلال البحث في موقعنا المتميز راصد المعلومات،،،،، موقع ابحث وثقف نفسك؛؛؛ معلومات دقيقة حول العالم ////”
نتمنالكم زوارنا الكرام في منصة موقعنا راصد المعلومات أوقاتاً ممتعة بحصولكم على ما ينال اعجابكم وما تبحثون عنه،،، :::
[ad_2]